مدرسة شطا الفنية المتقدمة قسم البناء

منتدا خاص بقسم البناء والتشيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يرحب بالسادة الزائرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
www.google.com

شاطر | 
 

 ملف الانجاز المهني للمعلم , تعريفه و محتوياته بشرح وافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد معوض
المدير العام
المدير العام
avatar


عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 47

مُساهمةموضوع: ملف الانجاز المهني للمعلم , تعريفه و محتوياته بشرح وافي   الأحد أبريل 25, 2010 1:26 am





[b][size=29]ملف الانجاز المهني المعلم
بعض تعريفات ملف انجاز المعلم
1- تعريف براون لملف الإنجاز المهني للمعلم:
مجموعة هادفة لأي شكل من أشكال عمل المعلم التي تروي قصة جهوده ومهاراته وقدراته وإنجازاته وإسهاماته تجاه تلاميذه وزملائه والمؤسسة التي يعمل بها والنظام الأكاديمي أو المجتمع المحلي
2- تعريف بيرد لملف الإنجاز المهني:
مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم.
3- تعريف إفانز لملف الإنجاز المهني:
مجموعة متطورة من الأفكار المختارة والمنتظمة بدقة والأهداف والإنجازات المحبوكة بخيوط التفكير التأملي والتقويم الذاتي . فملف الإنجاز يعرّف بك وبماذا تفعل ولماذا تفعل ذلك, كما يحدد أين كنت وأين أصبحت وأين تريد التوجه والذهاب, وكيف تخطط للوصول إلى هناك .

ملف الانجاز المهني للمعلم

يحتوي ملف الإنجاز على كل ما أنجزه المعلم أو المعلمة سواء في مجال التدريسأو المجالات الأخرى. ويختلف تنسيق الملف من شخص لأخر.
السيرة الذاتية
تقاريرنهاية العام
المؤهلات / الدورات التدريبية: نسخ من شهاداتالمؤهلات والدورات التدريبية
تدقيق/ تقييم ذاتي
التخطيط الدرسي
التقويمات
النمو المهني
البحث الإجرائى
الأنشطة المدرسية
معلومات شخصية.
التخطيط الدراسي :
التخطيط الدرسي هوعملية تصور مسبق شامل لجميع عناصر وأبعاد العملية التعليمية ، وما يقوم بين هذهالعناصر من علاقات متبادلة ، وتنظيم هذه العناصر مع بعضها البعض بصورة تؤدي إلىتحقيق الأهداف التربوي.
وهناك من يعرف التخطيط الدرسي بأنه عملية يتم فيها وضعإطار شامل للخطوات والإجراءات والأساليب المستخدمة لتحقيق أهداف محددة خلال زمنمعين ، والتأكد من درجة بلوغ هذه الأهداف، فهو عملية تربط بين الوسائل والغايات .
أهمية التخطيط الدرسي :-
لاشك أن التخطيط الدرسيواجب من واجبات المعلم ، ولا يعفى معلم منه مهما كان وضعه ، لأن عدم التخطيط يعنيالفوضى والتسيب ، الأمر الذي لا يقبل بحالٍ من الأحوال .
ومع هذا فإن للتخطيطالدرسي أهمية بالغة تظهر فيما يلي
يساعد المعلم في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه.
يوجه المعلمفي تنظيم النشاطات ويبعده عن التخبط في تنفيذها.
يساعد المعلم في توزيع الوقتبشكلٍ متوازٍ حتى لا يطغى جانب على آخر.
ويمكّنه من الاستفادة بالوقت المتاحبشكل أفضل .
يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول على التغذيةالراجعة.
يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه واقل شعوراً بالإظطراب ويمكنه من مواجهةالمواقف الصعبة الطارئة.
يساعد المعلم على النمو المهني المستمر حيث يجعلالمدرس ملماً بمادته العلمية إلماماً جيداً.
يساعد المعلم على القيام بدورهفي تطوير المنهج المدرسي وذلك لأن التخطيط يتطلب من المدرس القيام بعملية تحليل ودراسة المنهج الدراسي والتعرف على المواد اللازمة لتنفيذ الأهداف التربوية.
التخطيط يساعد المعلم على تحديد الوسائل والأنشطة التربوية اللازمة لتحقيق الأهداف.
يكسب التخطيط المعلم المهارات التالية :-مهارة تحديد الاستعداد التعليميللطلاب .مهارة تنظيم الطلاب وتصنيفهم وتحديد الحاجات التعليمية لهم .مهارةتحديد واشتقاق الأهداف .مهارة الضبط الصيفي والاستفادة من التقنية الراجعة فيتحسين تعليم الطلاب
إن أهمية التخطيط الدرسي تتمثل في النقاط التالية :-
يحفز التلاميذ على التعليم ويشوقهم إليه ، ويحميهم من أضرارالتعليم المشوش ، وسوء الفهم والاضطراب .
يساعد المعلم في توضيح رؤيته لما يريدتحقيقه لدى التلاميذ فيعد الوسائل والأدوات التي يحتاج إليها ، فيشعر بثقة بنفسهوثقة تلاميذه به .
التخطيط يسهل عملية التعلم سواء فيما يتعلق بدور المعلم أوالمتعلم .
يحمل المعلم على معرفة أهداف المناهج التي يخطط لتدريسها .
يحملالمعلم على تحليل محتوى المواد التي يدرسها .
يساعد المعلم في توظيف الجهدوالوقت والاقتناع بهما .
عناصر التخطيط الدرسي :
العناصرالأساسية في الخطة وهي اليوم والتاريخ الذي سوف تنفذ فيه الخطة ،وكذلك الحصة والصفالذي ستعطى له ، والموضوع الذي تم تخطيطه .
أولاً : التهيئة الحافزة :
وتشمل تهيئةالبيئة المادية والجو النفسي الذي يحفز التلاميذ للتعلم ، بحيث يستنتج التلاميذ منخلالها عنوان الدرس أو يتوقعوا الموضوع الذي سيتناوله المعلم في درسه .
ثانياً:الأهداف السلوكية:
تشكل الأهدافالسلوكية العمود الفقري بالنسبة للتخطيط الدرسي لأنها نواتج التعلم أو بمعنى أدقالنواتج التعليمية للعملية التربوية .
والسؤال المطروح هنا : كيف يعرف المعلم ماينبغي أن يكون عليه تلاميذه بعد حصة أو مجموعة من الحصص ؟
إن الإجابة عن هذاالسؤال مرتبطة بأهم عناصر التخطيط سواءً في ذلك التخطيط السنوي والمرحلي أو التخطيطاليومي الدرسي ، إنها الأهداف التي يحددها المعلم للموقف أو المواقف التي سيواجهها.
ما المقصود بالهدف السلوكي؟
الهدف السلوكي : هو التغير المتوقع حدوثه في سلوك المتعلمو الذي يمكن ملاحظته وقياسه بعد مرور المتعلم بخبراتٍ تعليميةٍ معينة .


ثالثًا: الأساليب والوسائل التعليمية والأنشطة :
الأساليب والوسائل والأنشطة منالأمور الهامة جداً حيث أن المعلم من خلالها يوصل المادة التعليمية إلى المتعلمين . فما المقصود من هذه المصطلحات الثلاث : الأساليب والوسائل والأنشطة ؟
يمكن هناأن نختار أحد التوضيحات التي وضعها بعض المفكرين فقال عنها : (( إنها الوسائلالعملية التي بها تنفذ أهداف التعليم وغاياته )) وعرفها آخر بقوله (( هي الخطة التينضعها لأنفسنا قبل أن ندخل حجرة الدراسة ونعمل على تنفيذها في تلك الحجرة بعددخولها .
الأساليب :
من الأساليب التي يمكن أن يستخدمها المعلم ما يلي :-
) طريقة حلالمشكلات -التعلم الذاتــــــــــي-التعلم التعاونـــــــي-. الأسلوب القصـصـي -الحوار والمناقشة -طرح الأسئلة (
الوسيلة التعليمية : هي كل ما يستخدمه المعلم والمتعلم داخل الصف وخارجه بهدف نقلخبرة أو تحسين أداء , ولا تعتمد أساساً على اللفظ.
معايير استخدام الوسائلالتعليمية:. أن تكون الوسيلة مناسبة للهدف- أن تكون الوسيلة سليمة منالناحية العلمية وخالية من الأخطاء -أن تكون مشوقة وجذابة -أن تكونجديدة ومبتكرة وليست روتينية تقليدية- أن ينوع المعلم في استخدام الوسائلولا يقتصر على لون واحد منها .

بعض الوسائل التي يمكن استخدمها(السبورة -الكتاب المدرسي -اللوحات- الصور – المجسمات- جهاز عرض الشفافيات- الداتاشو- الفيديو- التلفاز- المسجل- جهاز الحاسوب...إلخ)
رابعًا:ً التقـــــــــــــــــويم :
لا شك أن المعلم يحتاج إلىالتحقق من مدى استفادة التلاميذ من الخبرات التي مروا بها , وتحقق الأهداف التي خططلها ,وهو هنا يحتاج إلى الحكم على أداء التلاميذ وهذا الحكم هو التقويم.
وطريقةالتقويم وأدواته التي يختارها المعلم ترتبط ارتباطًا مباشراً بالأهداف السلوكيةالخاصة للدرس أو الموقف , فإذا كان أحد الأ هداف يشير إلي السلوك الذي ينبغي أنيكون التلميذ قادراً عليه فإن غرض التقويم في هذه الحالة هو تحديد مدى قدرة التلميذعلى إبداء هذا السلوك حين يطلب منه ذلك.
وهذا يعني أن التقويم يتطلب إتاحةالفرصة للتلميذ لكي يبدي السلوك المعين ويعبر عنه,وبالتالي يجب أن تتنوع أساليبالتقويم تبعاً لتنوع الأهداف,من الملاحظة إلي الاستماع إلى الاختبار التحريريوالشفوي ................الخ من الأساليب.
خامسًا:الزمـــــــــــــــــــــن:
من الضروري أن يزن المعلم في تخطيطه الدرسي وأنشطتهبحيث يوزع زمن الحصة توزيعاً لا يطغى فيه هدف على هدف ولا نشاطٌ على نشاط ،فالسيطرة على الزمن كفاية من كفايات المعلم الناجح .
سادسًا : الملاحظات :
منالضروري أن يفرد المعلم في تخطيطه مكاناً للملحوظات يمكن أن يستغله في تسجيلالمواقف الجديدة التي يواجهها ، أو التي الصعوبات والمعوقات التي حالت دون تحقيقالأهداف .
كذلك يمكن تسجيل بعض الملاحظات عن الطلبة ، أو تسجيل بعض الأسئلة التييراها ضرورية للاختيارات المرحلية ...... الخ
إعدادالخطة :
على المعلم عندما يريد إعداد خطته اليومية أن يتبع الخطواتالتالية)قراءة موضوع الدرس الذي سيخطط لتدريسه قراءة تحليلية بقصد التعرفعلى المفاهيم والمصطلحات- تحديد الأهداف المناسبة -إعداد الوسائلوالأساليب التي سيستعين بها ف لتحقيق أهدافه والأنشطة التي سيقوم بها التلاميذتدوين الخطة(
على المعلم عندما يقوم بالتخطيط على دفتر التخطيط الدرسيأن يتبع التخطيط الأفقي بمعنى أن يبدأ بكتابة الهدف السلوكي أولاً ثم يكتب محتوىالهدف وبعد ذلك الأساليب والأنشطة والوسائل ثم بعد ذلك يدون التقويم للهدف والزمنالمخصص و الملاحظات إن وجدت .
بعد أن ينتهي الهدف الأول يدون الهدف الثاني وبنفسالطريقة حتى ينتهي من التخطيط .

الخطط القديمة :
لقد شهد القرن الماضي ثورة علمية وتكنولوجية هائلة ، كماشهد ثورة ثقافية في مختلف العلوم والمعارف الإنسانية ، وأضحى العالم قرية صغيرةبسبب ثورة الاتصالات والكمبيوتر والإنترنت . كل هذه الأمور تضع على عاتق المعلمتبعات ومسؤوليات جسام وهو يدخل القرن الجديد
فإذا لم يتابع المعلم هذه الثورةالهائلة سيجد نفسه وقد سبقه تلاميذه وبدلاً من أن يكون أمامهم وقائداً لهم سيجدنفسه يلهث وراءهم ولا يستطيع اللحاق بهم .
ومع كل هذه الأمواج المتلاطمة والثورةالهائلة نجد من المعلمين بدلاً من يفكر بالإبداع ويخطط للإبداع نجده يجتر الماضيويقنع نفسه بالمحافظة عليه ، فيعود لخطة وضعها من قبل عشر سنوات ينسخها كما هي دونأن يدخل عليها تعديلاً واحداً حتى أنه ينقل التاريخ نفسه كما هو ، بل إنه يصورهاتصويراً ولا يكلف نفسه حتى بإعادة صياغتها أو كتابتها من جديد .


السيرة الذاتية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: Résumé) أو ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: curriculumvitae) و تختصر (CV) هي مستند يقدم من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى جهة العمل وتحتوي على مجموعة معلومات أساسية عن حياة الشخص العملية، وتختلف أحيانا السيرة الذاتية وطريقة عرضها بين دولة وأخرى ، وبين سبب وآخر

و هنالك معلومات مشتركة يجب أن تتضمنها أي سيرة ذاتية نذكر منها الأمثلة التالية:

  • المعلومات الشخصية :مثل الاسم الثلاثي ورقم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والعنوان الحالي، وتاريخ الميلاد، واللقب الأكاديمي.
  • المؤهلات العلمية : مثل الشهادات التي حصل عليها الشخص،والتربصات التي قام بهاكالحاسوب وغيره ويوصى بترتيبها من الأحدث إلى الأقدم.
  • خبرة العمل: مثل الاعمال السابقة والحالية، ويوصى بترتيبها من الأحدث إلى الأقدم.
  • المهارات : مثل تعلم اللغات الاجنبية,و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], وأمتلاك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
  • الهوايات : مثل الرياضات والأنشطة الأجتماعية.
  • كما يوصى في أغلب دول العالم أن تتضمن السيرة الذاتية اسمين لمرجعين references من الأشخاص الذين يعرفونك حق المعرفة، والمرجع هو الشخص الذي يمكن لصاحب العمل أن يرجع إليه للسؤال عنك، ويفضل أن يكون مرجعك شخص من محيط العمل أو أحد اساتذتك الجامعيين مثلاً.
فوائد إعداد ملف الإنجاز:
1- تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي.
2- تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد.
3- توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني.
4- تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين المعلمين.
5- توفير متطلبات المنحى التكاملي في التقويم.
مواضيع الوثائق:
1- المعرفة في مادة التخصص
2- التخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم
3- الإدارة الصفية والتنظيم
4- مهارات العلاقات الإنسانية والصفات والخصال المهنية

تجميع وانتقاء وإعداد الوثائق:
- كن انتقائياً جداً. ولا تضع أعمال ووثائق ليست لك.
- اختر فقط تلك الوثائق الهامة والأساسية التي تخدم ملف إنجازك.
- الوثائق الحديثة أهم.
[/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saied.hooxs.com
 
ملف الانجاز المهني للمعلم , تعريفه و محتوياته بشرح وافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شطا الفنية المتقدمة قسم البناء :: كادر المعلم-
انتقل الى: