مدرسة شطا الفنية المتقدمة قسم البناء

منتدا خاص بقسم البناء والتشيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يرحب بالسادة الزائرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
www.google.com

شاطر | 
 

 الزخر فة على الجلد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد معوض
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: الزخر فة على الجلد   السبت أكتوبر 16, 2010 2:26 am

بسم الله الرحم الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمة :-

بدأ استخدام الجلد من وقت الانسان البدائي في العصر الحجري كغطاء ساتر لجسده حيث لم يكن هناك الملابس والمنتوجات في ذلك الوقت.
ومع مرور العصور اختلف استخدام الانسان للجلد وتعددت وظائفه فأصبح يستخدم لحفظ الماء على شكل قربة للماء واستخدامه في الأحذية والحقائب وأيضا بعض الملابس المصنعة.
وكان المصريين القدماء يستخدمون الجلد بطريقة مختلفة .
فقد كانوا ينتزعون الوبر أو الفروة من على الحيوان ، ثم يضيفوا مادة ( النطرون ) التي كانوا يستعملونها في الدباغة . حيث تعمل هذه المادة على غلق المسام الموجودة على الجلد . وكانت الجلود خالية تماما من الشعر وقد استعملوها في صنع الملابس والخيام وتدعى هذه الطريقة بالتدكيك .
ولقد ظهر أكثر من أسلوب لتشكيل واستخدام الجلد منها الحرق والتضفير والتدكيك والتطعيم
ولعل أشهر مثال الملكة ( نفرتيتي ) حيث كانت ترتدي فوق لباسها الحريري صيديريه من الجلد وحزام حول الخصر مطعم بالجواهر والمعادن .
ولقد أستخدم الجلد في عدة عصور مختلفة كالرومانيه واليونانيه وتبعا لذلك اختلفت الاستخدامات وقد استعملوها قديما كقرب للماء وحفظ الشراب وأيضا كحامل للأسهم في الحروب
وفي اليونان ظهرت صناعة الجلود إلى المسلمين وقد ابتدعوا فيه أسلوب جديد في التشكيل وهو ( التذهيب ) وهو الرسم على الجلد بماء الذهب أما في العصر الحديث فتعددت إستخدامات الجلود ووصلت إلى صنع الأثاث والملابس والحقائب والأحذية والسروج والسيارات وأدوات الزينة ...

المقدمة منقولة من بحث إحدى الصديقات وأضفتها من باب العلم والمعرفة ..

لنتحدث عن معنى كلمة جلد ووبرة وأنواع الجلود وأساليب الزخرفة ..

كلمة جلد :-

هي الطبقة الخارجية التي تغطي جسم الكائن الحي فغالباً ماتكون مكسوة
بالصوف أو الوبر أو الشعر أوالريش

كلمة الأدمه :-

هي الطبقة التي يكون بها زغب

ماهي أنواع الجلود :-

طبيعي - صناعية
الجلد الطبيعي تكون فيه طبقة الأدمة من الخلف ويوجد بها زغب
الجلد الصناعي لايكون هناك طبقة الأدمه بل يكون الوجه الخلفي مغطى بقطعة
قماش او شموا

أساليب زخرفة الجلد وتشكيله:-


أسلوب التدكيك والتشريط والتثقيب بأداة تخريم الجلد
والتضفير والتفريغ بالمشرط ووضع لبادة تحت الجلد ..

الأبليك (إضافة خامات أخرى كالأحجار الكريمة مثلاً على سطح الجلد
المهم أن تكون الخامات طبيعية للتتناسق مع خامة الجلد الطبيعية )

أسلوب الصباغة
سواء صباغة طبيعية او صناعية

الصباغة بالألوان الطبيعية مثل الشاي والقهوة والكركديه بعد
خلطها مع الماء وغمر الجلد بها

الرسم بالألوان الصناعية كالوان الحرير مثلاً

أسلوب الحشو كالمخدات والأثاث

أسلوب نسج الجلد .. كالنسيج على النول بعد قص الجلد إلى شرائط طولية

أسلوب الماء الحار .. يأخذ شكل الإناء الذي سكب عليه الماء الحار المغلي

أسلوب الماء البارد .. تشكيل الجلد بعد غمر الجلد بالماء لمدة يوم كامل
وتشكيله أو غمره فقط فترة بسيطه وتجعيده

أسلوب الحرق على الجلد .. بآلة الحرق على الجلد

أسلوب المكابس المعدنية وعادة تكون موجودة بالمكاتب

أسلوب الضغط بالمواد المعدنية كأسلوب الضغط على الإيتان لكن بطريقة مختلفة
وتطبق على الجلد السميك بعد غمره قليلاً بالماء ثم تحديد الشكل المطلوب
بإستخدام الضغط بالمطرقة والآلات المعدنية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الأشغال :-
إن الأشغال الفنيه ليست عمليه تصنيع أو إنتاج بالجمله لبعض الاشغال الموظفة فى حياتنا انما هى تعنى عملية ابداع او ابتكارذاتى لتعبيرات جماليه قوامها إستغلال الخامات البيئيه المتوافره حول الفرد بالتغيرات من خلال هذه الخامه يتغير تشكيلها أو نقوم بالتوليف بينها أو يضيف إليها أو يحذف منها مستخدما فى ذلك الخبرات والمعلومات والمهارات بما يتناسب مع شخصيه الفرد الأصيله . وترتبط بها الرغبه فى الإنتاج والإمساك بالسعاده والمتعه الجماليه فى ممارستها وحسن إستغلالها فى الإمكانيات المتاحه
"وهنا نخص بالذكر المشغولات الجلديه الطبيعيه"
عرفت الجلود منذ قديم الآزل وكان الانسان البدائى أول من فكر فى استغلال الجلود كى يستعين بها فى متطلبات الحياه من " كتابه – حفظ الماء والطعام – الملابس - ...... وغيره "
ثم مع تغير الإحتياجات استخدم الإنسان الجلود فى أغراض تزينيه نفعيه "كعمل الحقائب – الأحزمه – اللوحات – معلقات - .....وغيره"
برنامج تعليم الجلد الطبيعى
أهميه هذا البرنامج التدريبى بمثابه إحدى الوسائل لتنميه المهارات الفنيه والإبداعيه وفى نفس الوقت الحرفيه وفتح المجال أمام الشباب للاعتماد على النفس فى مواجهة ظروف الحياه وارتقاء ذوقه وقدرته على تمييز الأشياء بطريقه جماليه .
الواقع أن أشغال الجلد تهيىء للفرد فرصه التجريب المستمر النشط للسيطره على الخامه وتوليفها مع الخامات المختلفه فى تراكيب جماليه تنم عن شخصية صاحبه المنفرده .
- من المسلم به أن الجلود فى حالتها الطبيعيه دون دباغه تجف وإذا عرضت للرطوبه فسدت لذلك هناك أصول صناعيه لدباغه وصباغه الجلود .
- تعتبر خامه الجلود الطبيعيه من الخامات المعروضه لجميع الأعمال فهى خامه غنيه مألوفه وتسطيع التكيف فى التشكيل مع جميع الخبرات لما لها من إمكانيات متعدده من الوجه التشكيليه والزخرفيه واضافه الخامات المختلفه من جلود صناعيه – عاج – خرز – خيوط – نحاس – الومينيوم - ....... وغيره
ويمر الجلد قبل أن نراه فى صورته المصنوعه بمراحل متعدده وهى:-
أ – الدباغه ب – إزاله الشعر ج – كى الجلد
د – شد الجلد و – التجفيف والصباغه
أنواع الجلود واستخدمها
1- الجلد البقرى الكبير (نستخدمها فى عمل الحقائب والأحزمه.......اكوارى)
2- الجلد البقرى الصغير(اللوحات)
3- الجلد الجاموس
4- جلد الماعز(يستخدم فى الحافظات ........... وغيره......حور)
5- جلد الجمل
6- جلد الثعبان وهو جميل و غالى الثمن (يستخدم فى الحقائب والأحذيه و الحافظات)
7- جلد الغزال
8- جلد الثعلب يستخدم فى عمل الأكمام (الأساور) واللياقه للملابس وغيره
طرق الشغل على الجلد
نلاحظ أن الجلد حسب أنواعه المختلفه خامه تقبل إجراء أنواعا متعدده من الزخارف يمكن تنفيذها بطرق متنوعه :
1- طريقه الضغط والتقبيب :-
يمكن إحداث زخرفه الضغط والتقبيب على الجلد الطبيعى " إما بطريقه يدويه أو باستخدام الأكليشهات المعدنيه"
الطريقه اليدويه :-
تعتمد هذه الطريقه على استخدام دفر خاص يضغط بها على سطح الجلد المتشرب بالماء لإحداث مساحات غائره بينما تبقى الأجزاء الأخرى عاليه فتبدو كما لو كانت بارزه اى مقببه ومجسمه
2- طريقه التفريغ :-
هى تفريغ مساحات على الجلد وعلى شكل مساحات مقفله كدائره أو نجمه أو هلال أو مربع وأن تكون المسافات الموجوده بين هذه الوحدات كبيره نسبيا للمحافظه على متانه الجلد وقد نفرغ هذه الزخارف باستخدام زنب خاصه ذات سن حاد على شكل الوحده الزخرفيه ويدق بها على الجلد فيثقب على شكل الوحده .
3- طريقه التطعيم :-
تستخدم رقائق الجلد الملون فى زخارف التطعيم كما يمكن استخدام خامات أخرى كالصوف والعاج و الزحاج الملون .
*التطعيم البارز:-
يتم استخدام رقائق الجلود الخفيفه وغالبا ما تكون من جلد الحور الملون بألوان متباينه وتلصق فوق سطح الجلد على شكل مساحات وخطوط زخرفيه هندسيه تبعا للتصميم المطلوب
*التطعيم البارز المقبب:-
فى هذا النوع لا يكتفى فقط بالبروز الذى يحدثه لصق قطع الجلود فوق السطح بل تقبيب هذه القطع عن طريق التنجيد والطريقه لذلك هى :
1- يقطع الجلد حسب المساحات الزخرفيه المحدده بعد إضافه 0.5 سم للحواف
2- تقطع قطع من الكرتون الخفيف أو ألواح الإسفنج ثم نثنى أحرف الجلد على ظهر الكرتون وتلصق جيدا.
3- بعد إعداد كل المساحات الزخرفيه بنفس الطريقه يجرح سطح الجلد الأساس الذى ستلصق فوقه الزخرفه .
*تطعيم التلبيس:-
يتم تفريغ المساحات الزخرفيه من سطح الجلد حسب الوحدات المراد تلبيسها فى سطحه .
وكثيرا ما تستخدم مواد متنوعه فى هذا الأسلوب من التطعيم مثل قطع الجلود الملونه وقطع العاج والرقائق المعدنيه كما يمكن استخدام أسلاك النحاس أو الفضه .
4- طريقه الحرق :-
تستخدم الحراره فى إحداث تأثيرات على الجلد الطبيعى بشرط أن تكون على لونها الطبيعى
يستعمل جهاز الحرق (البيروجراف) بتمرير السن على الرسم المطلوب ويجب ملاحظه أن الآثارالتى تتركها أقلام الحرق لا يمكن إزالتها بعد ذلك ومن هنا يجب الحذر و العنايه عند تنفيذ الزخرفه حسب الخطوط والتأثير الزخرفى من أول مره .








5- طريقه زخرفه الجلد بالتطريز :-
من اجمل الطرق فى أشغال الجلود خاصه ( البوفات – الوسائد- الملابس - القفازات ) وغير ذلك
يتقبل الجلد جميع أنواع الخياطات الزخرفيه بالخيوط الملونه من الحرير،والقطن،والكتان أو بالأسلاك المعدنيه أو بالسيور الجلديه الرفيعه أو بخيوط البلاستيك الملونه وجميع أنواع الغرز اليدويه الصالحه لأعمال المنسوجات صالحه تماما للتنفيذ على جميع الجلود
ومن أشهر أنواع هذه الغرز
(1) غرزه الفرع
(2)غرزه السلسله
(3)غرزه رجل الغراب
6- الرسم والتلوين بالصبغه :-
الصباغه مثل التلوين يمكن مزج الصبغات لإنجاز درجات وظلال متنوعه وعديده ذات القاعده الكحوليه باستعمال فرشاه الرسم فإن التلوين يجب ان يتم بعد قطع جميع الأجزاء وعمل التخريم أو التدكيك...إلخ
ومن أجل إنجاز ألوان أكثر لمعانا ونقاء فلابد من أن تستخدم ألوان الجلد الطبيعى الفاتحه .
7- التلوين بألوان مائيه على الجلد :-
أسلوب التلوين على الجلد بالألوان المائيه مشابها للتلوين بالصبغه ولكن التأثير مختلفا كثيرا
بينما تمتص الصبغات فى الجلد وتخلق الوان مطفيه رقيقه نجد أن الألوان المائيه (Acrylics) تظل على سطح الجلد و تعطى مظهرا صلبا لامعا .
8- استخدام الريشه والحبر فى زخرفه سطح الجلد :-
يوضع الحبر على الجلد بقلم ( بوصه أو فرشاه ) ويمتص الحبر سريعا يمكن إنجاز تأثيرات مختلفه من الخطوط الثقيله السميكه إلى الرفيعه و ممكن استعمال ألوان الفلوماستر .
9- الحفر على الجلد :-
أدوات الحفر على الخشب تستعمل فى جز سطح الجلد بنفس طريقه حفر الخشب . نصل بالحفر إلى عمق دون أن نصل إلى نهايه سمك الجلد, فالأداه التى على شكل حرفV تعطى عمقا أو قنوات ضيقه. والأداه التى على شكل حرف U تعطى قنوات أوسع وأقل عمقا نستعمل نوع سميك من الجلد وكلما كان الجلد أكثر سمكا كلما أمكنا أن تصل بالحفر إلى عمق أكبر دون أن تصل إلى نهايه سمك الجلد .
10- التدكيك أو التضفير :-
يستعمل من الجلد الرقيق وهو نفس طريقه النسيج وتكون الشرائط غالبا من نفس سمك جلد الأرضيه ولكن بألوان مختلفه .
هذه الزخرفه تشغل الكنارات فى المعلقات أو الشنط وغيره .وممكن أضافه الخرز وايضا تستعمل الضفاتر مع بعضها فى عمل شكل فنى مع الأرضيه .
استعمالات الجلد فى الأشغال الفنية
يستعمل الجلد كما هو موجود فى خان الخليلى وغيره نجده مستخدما فى عمل:
· جراب للنظارات
· قاعده للأكواب
· سلاسل وميداليات للمفاتيح
· توك للشعر
· أساور من الجلد / جلده ساعه
· كوب للأقلام (مقلمه)
· علاقه بالزرع (مكرميه للنباتات )
· حزام
· علب بأشكال متعدده لحفظ الأغراض والأشياء
· برواز للصور
· للتطعيم فى الملابس والمفارش والكاب .......... وغيره
· حلى (قلاده – أساور – خواتم )
· عمل الحقائب والحافظات والمعلقات





















































































]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saied.hooxs.com
 
الزخر فة على الجلد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شطا الفنية المتقدمة قسم البناء :: قسم الزخرفة-
انتقل الى: