مدرسة شطا الفنية المتقدمة قسم البناء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شطا الفنية المتقدمة قسم البناء

منتدا خاص بقسم البناء والتشيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يرحب بالسادة الزائرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    منتدى
    www.google.com

     

     كتابة الهمزة في أول الكلمة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    السيد معوض
    المدير العام
    المدير العام
    السيد معوض


    كتابة الهمزة في أول الكلمة Tamauz كتابة الهمزة في أول الكلمة Top1
    عدد المساهمات : 188
    تاريخ التسجيل : 29/11/2009
    العمر : 54

    كتابة الهمزة في أول الكلمة Empty
    مُساهمةموضوع: كتابة الهمزة في أول الكلمة   كتابة الهمزة في أول الكلمة Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 7:52 pm

    كتابة الهمزة في
    أول الكلمة



    (ألف الوصل وهمزة القطع)



    أوّلا:ألف

    الوصل :

    (معناها – مواضعها – ضبطها – تدريبات
    وتنبيهات) :

    معناها :
    هي تلك
    الألف التي يؤتى بها في بداية الكلام للتخلص من البدء بالساكن (لأنه لا
    يبدأ في اللغة العربية بالساكن ولا يوقف على المتحرك) ولا ترسم فوقها ولا
    تحتها الهمزة، وإنما توضع صاد صغيرة فوق الألف أو تحتها، ولا تنطق في درج
    الكلام وأثنائه نحو :{أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ البَحْرَ}.(الشعراء63)، ما
    اسمك ؟، عندي اثنا عشر كتابا .


    مواضعها:


    تدخل الحروف والأفعال والأسماء على الصورة الآتية:



    أ)
    في الحروف: "ال" التي للتعريف، فإن همزتها همزة وصل لا قطع، تنطق في
    ابتداء الكلام وتسقط في وسطه نحو :{لَخَلقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ
    أَكْبَرُ مِن خَلْقِ النَّاسِ}(غافر 57)./ الدراسة اللغوية ممتعة/ النية
    محلها القلب.


    ب) في الأفعال:
    - أمر الثلاثي نحو: اجلس، ادع،
    اعزُ، ارم، اضرب.
    - ماضي وأمر الخماسي والسداسي نحو: انطلقْ، انطلقَ،
    استقبلْ،
    استقبلَ.

    ج) في الأسماء: الأسماء العشرة وهي: ابن، ابنة، ابنم،
    اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، است، ايم الله (ايمن الله).

    د) تضم كذلك في آخر الخماسي والسداسي المبني للمجهول مثل: اعْتُدِيَ علينا

    فرددنا الأعداء، اسْتُشيرَالصديق الوفي فأخلص النصح، {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ
    خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ}.(إبراهيم



    ملحوظات حول
    همزة الوصل:

    1- إذا جاء قبل همزة الوصل كلمة تنتهي بسكون
    كسرنا آخر الكلمة منعًا من التقاء الساكنين نحو:{إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ
    عِمْرَانَ...}(آل عمران35)،{وَإِذْ قَالَتِ المَلاَئِكَةُ...}(آل عمران42)،
    حضرت الأخت، قل الحق ولو على نفسك، قد استبشر القوم بقدومك.
    2-إذا جاء
    قبل الوصل أحد الضمائر ضُم آخر الضمير نحو:{وَأُولَئِكَ هُمُ
    المُفْلِحُونَ}(البقرة 5)،{أَلاَ إِنَّهُم هُمُ المُفْسِدُونَ}(البقرة 12)،
    أنتمُ الفائزون، قرأت كتابكم المرسل.
    3-همزة الوصل تسقط نطقا لا كتابة
    مع سائر الحروف إلا اللام نحو:قالت الوالدة، قال الأب.
    أما مع اللام فلا
    تنطق ولا تكتب نحو:{لِلَّهِ مُلكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ}.(المائدة120)،
    للمعهد عليّ حقوق، للكبير عندي منزلة واحترام، للّبن فوائد جمة، للّغة
    العربية أهمية بالغة.
    4-تحذف كذلك لفظا وكتابة من كلمة"اسم" في البسملة
    نحو: ، وذلك بشروط تأتي في حينها.
    5-وتحذف إذا كانت مكسورة وجاء قبلها
    همزة الاستفهام نحو:أَشتريتَ الكتاب؟، أَستغفرتَ ربَّك اليوم؟
    أما إذا
    كانت الهمزة(همزة الوصل مفتوحة) فإنها تقلب ألفا في اللفظ عند النطق بها،
    وتكتب هي وهمزة الاستفهام(ألفا) على مدّة هكذا(آ):
    آلجبلُ عالٍ؟ (أصلها
    (أ) + الجبل) (أالجبل عالٍ؟)= آلجبل عالٍ؟
    *ضبطها:
    أ) تفتح مع "ال"
    في ابتداء الكلام نحو : (الله أكبر، الدنيا ساعة فاجعلها طاعة، الشهر
    الحرام بالشهر الحرام) .
    ب) في أمر الثلاثي مضموم العين تُضَمّ نحو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أدع أدخل، أخرج) ولكنها تكسر إذا كان مكسور العين أو مفتوحها
    مثل:{اِضْرِب بِّعَصَاكَ البَحرَ}(الشعراء 63)، اجلس حيث ينتهي بك المجلس،
    {اقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ}(طه 72)، {اِفتَح بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا
    بِالحَقِّ}، اطعم، اقرأ.
    اُ ← عُ اِ ← عَ
    أي إذا
    كان الحرف الثالث في المضارع مضموما ضمت ألف الوصل ، وإذا كان مفتوحا أو
    مكسوراً انكسرت ألف الوصل .
    ومن ثم فلا تفتح ألف الوصل في الفعل الأمر
    من الثلاثي (بل هي بين ضم وكسر) .
    ج) وتكسر في ماضي وأمر الخماسي
    والسداسي مثل : {انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاَثِ شُعَبٍ}(المرسلات 30)،
    {اسْتَغْفِر لَهُم أَو لاَ تَستَغْفِر لَهُم}(التوبة 80)، {وَانطَلَقَ
    المَلأُ مِنهُم}(ص 6)، اجتمع القوم، اصطلح الخصمان، استقبلت أخي .
    6- في
    حذف ألف الوصل في البسملة الكريمة: اشترطوا ذكرها كاملة بلا متعلق قبلها
    أو بعدها، فإن ذكر المتعلق أو لم تذكر البسملة بتمامها فلا حذف نحو : أتبرك
    باسم الله الرحمن الرحيم، باسم الله الرحمن الرحيم أفتتح"، "باسم الله"،
    "باسم الله مجراها"
    و اشترط النحاة كذلك في البسملة أن يكون حرف الجر
    هو الباء دون سواه، وأن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالـة دون سواه نحو:
    {سَبِّح
    اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}(الأعلى 1)، {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي
    خَلَقَ}(العلق 1)، {تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الجَلاَلِ
    وَالإِكْرَامِ}(الرحمن 78)، في كل ذلك ثبتت الألف في (اسم) لاختلال الشرط .
    7-
    تحذف همزة الوصل من كلمة "ابن" لفظا وخطا في ثلاثة أحوال هي :
    أ) إذا
    دخلت عليها همزة الاستفهام : أَبْنُكَ هذا ؟
    ب) إذا دخلت عليها "يا"
    الندائية : يابن آدم.
    ج) إذا وقعت كلمة "ابن" بين علمين مذكرين، والثاني
    أب للأول (أو اشتهر بالانتساب إليه)، وكلمة ابن متصلة بالعلم الأول اتصالا
    مباشرا من غير فاصل، ووقعت مفردة، وأعربت صفة لا خبرا نحو (عمر بن الخطاب
    أعدل حكام المسلمين، وعلي بن أبي طالب أول من أسلم من الصبيان، وخالد بن
    الوليد سيف الله المسلول) .
    *أما إذا اختل شرط فقد وجب إثبات الألف،
    مثال ذلك:
    (عيسى بن مريم عبد الله ورسوله)، {وَقَالَتِ اليَهُودُ
    عُزَيْرُ ابنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى المَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ}
    (التوبة30)، (محمد وأحمد ابنا زيد).
    وإذا وقعت كلمة "محمد" في آخر
    السطر، و"ابن" في أوله رسمت ألف "ابن"، وذلك لاختلال شرطها في عدم وقوعها
    بين علمين مذكرين متصلين اتصالا مباشرا نحو :
    (محمد ابن عبد الله ...)،
    وكذلك نحو : (عمر- رضي الله عنه- ابن الخطاب مات شهيدا) فهنا ترسم الألف
    أيضا لوقوع الفاصل، وهو جملة الدعاء .
    * وكذلك تحذف الهمزة من كلمة
    "ابنة" ويشترط لحذفها ما اشترط في همزة "ابن" نحو: فاطمة بنت عبد الله .
    8-إذا
    سمي بما فيه "همزة وصل" تحولت إلى همزة قطع، وعلى هذا لو سمي بكلمة
    "انتصار" وأصبحت علما على شخص فإنها تكتب هكذا "إنتصار"، ومن هذا يوم
    "الإثنين" لأنه علم على اليوم المعروف، وكذلك "ال" عندما نخبر عنها أو
    نتكلم عنها؛ لأنها أصبحت علما على أداة التعريف، ومن هذا أيضا "ال" في
    الجملة المحكية المسمى بها نحو قولهم : "يا ألله"، "يا ألمأمون"، "يا
    ألمنطق زيد"، (البتة)، وهذه الكلمة يمكن أن تكون الهمزة فيها همزة وصل أو
    همزة قطع .
    9- من الخطأ كتابة همزة في موضع ألف الوصل نحو :
    (الإختبارات، طلب الإلتحاق، ما اسمك للإشتراك، قسم الإتصالات، الإحتساب،
    الإستجابة، إعتبارا من، الإنطلاق، مدرسة إبن سيرين ، فتاوى إبن تيمية ،هذه
    إمرأة ،إحذر ،أكتب ،إفتتاح ،أيمن الله، أذكرالله).
    وإنما الصحيح أن تكتب
    دون همزة لأنها كلها همزات وصلٍ لا همزات قطع .




    [b]ثانياً

    : (همزة القطع):

    (معناها- مواضعها- ضبطها):


    معناها:

    همزة القطع هي الهمزة التي
    تثبت في النطق دائما سواء أكانت في بدء الكلام أم في أثنائه ، وترسم على
    هيئة ألف فوقها همزة هكذا : (أ) (إ) نحو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أكرم ، أجاب ، أخذ، أسامة ، إيمان ، أمر ، أخت ، إجلال ،
    إحسان ، أحمد ، أميمة).


    مواضعها :
    أ) كل الحروف ما عدا "ال" نحو :
    (إنّ ، أنّ ، إنْ ، أنْ ، أو ، ألاَ ،
    إلاّ ، أم ، إلى ، أما)


    ب) في الأفعال :
    * مهموز
    الفاء مثل :
    (أخذ ، أمر ، أوى ، أتى ، أبى)
    *ماضي
    وأمر الرباعي نحو : (أقبَلَ، أدبَرَ، أسمعَ ، أحسنَ، . أخرجَ، أفتى،
    أعطى، أقبِل ، أسمِع ، أحسِن ، أخرِج ، أكرِم).
    *همزة الفعل المضارع
    المسند إلى الواحد نحو:
    المتكلم، أي إذا سبقه الهمزة وهي (أحد أحرف
    أنيت) نحو: (أكتبُ ، أسمعُ ، أستغفرُ ، أجتمعُ ،أنطلقُ ، أستقبلُ).

    ج)
    في الأسماء:
    الأسماء التي تبدأ بهمزة نحو: (إبراهيم ، أسامة ، إسماعيل
    ، أميمة ، أحمد) .
    *مصدر الفعل الثلاثي مثل : (ألم ، أرق ، أفول ، أفل
    النجم : أي غاب) .
    *همزة النداء مثل : (أعماد خذ الكتاب ، أزيد أقبل)
    .
    *همزة القطع في الجموع مثل : (أطفال ، أقلام ،أحمال ، أولاد، .
    أسماك، أعوام، أقوام).
    *بعض المفردات نحو : (أب ، أم ، أخ ، أخت) .
    *بعض الظروف نحو : (إذ ، إذا ، إبان) .
    *الضمائر نحو : (أنا ، أنت ،
    أنتما ، أنتم ، أنتن ،إياي ، إياك ، إياكما ، إياكم ، إياكن …الخ) .
    *مصادر
    الرباعي نحو : (إكرام ، إحسان ، إقبال) .
    أي كل الأسماء على اختلافها
    عدا الأسماء العشرة (التي
    مرت في ألف الوصل) .
    ضبطها: تفتح وتكسر
    وتضم (كألف الوصل) .
    فهي تفتح في الأسماء التي سمي بها مفتوحة نحو :
    (أحمد ، أمجد ، أيمن ، أب) ، وتكسر في الأسماء التي
    سمي بها مكسورة
    مثل : (إبراهيم ، إسحاق ، إسماعيل) ،
    كذلك تكسر وجوبا في مصدر
    الرباعي نحو :
    (إقبال ، إنذار ، إحسان ، إقدام ، إعصار ، إنظار) .
    وتضم في الأسماء التي سمي بها مضمومة نحو : (أسامة ،
    أم،أخت ،أميمة) .


    ملاحظات حول همزة القطع:

    1-لتمييز همزة
    القطع من همزة الوصل يمكن إدخال (الواو أو الفاء) في أول الكلمة وإعادة
    التلفظ بالكلمة ، فإذا بقيت الهمزة لفظا كانت (همزة قطع) ، وإلا كانت (همزة
    وصل) نحو :
    (أكرم ، وأكرم ، فأكرم ، ثم أكرم ، إذا ، وإذا ، فإذا ، أسد
    ، وأسد ، فأسد) .
    أما نحو: (اذهب ، واذهب ، فاذهب) ، (استعمل ،واستعمل
    ،
    فاستعمل) ، (استفد ، واستفد ، فاستفد) فالهمزة هنا همزة
    وصل
    بسبب أنها حذفت نطقا ولم تثبت .
    2- إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة
    مجرورة بهمزة قطع
    تبقى أحكام الهمزة الأصلية على حالها ؛ لأن همزة
    الاستفهام كلمة مستقلة ، ولا تترك أثرا إملائيا على همزة القطع نحو :
    أ +
    أرضى : أأرضى ؟ (أأرضى بهذا الظلم الذي جاوز المدى ؟).
    أأسيء إليه وقد
    أحسن إليّ ؟ أإلى متى هذا التخاذل ؟
    أأُؤخر الصلاة عن وقتها ؟ (لاحظ
    كتابة الهمزات الثلاث في كلمة أأُؤخر) .
    3- الهمزة في أول الكلمة إما أن
    تكون في أولها حقيقة، وإما أن تكون في أولها حكما ، فالتي في أولها حقيقة
    ترسم ألفا مطلقا (أي سواء أكانت وصلا أم قطعا).
    (وسواء أكانت مضمومة أم
    مفتوحة أم مكسورة) نحو:
    (اسم ، أب ، أخ ، أخت ، أم ، إمام ، أكرم ،
    إكرام ، اسكت) .
    * أما الهمزة التي تعد في ابتداء الكلام حكما فهي
    الهمزة التي دخلت عليها همزة الاستفهام أو (ها) التنبيه أو اسم زمان أو لام
    مفتوحة فتكتب عندئذ حرفا من جنس حركتها نفسها نحو: (هؤلاء ، يومئذ ، حينئذ
    ، وقتئذ ، صبيحتئذ ، ليلتئذ، ساعتئذ، قبلئذ، بعدئذ، لأنت أعلم
    الناس،{لَئِن لَم يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا ..}(العلق 15)،{أَءِذَا مِتْنَا
    ..}(ق 3)، {أَئِن ذُكِّرْتُم..}(يس 19)،{أَئِنَّكَ لأَنتَ يُوسُفُ..}(يوسف
    90)، {أَئِفْكًا آلِهَةً..}(الصاقات 86)،{أَؤُنَبِّئُكُم..}(آل عمران
    15)،{أَأَسجُدُ..}(الإسراء61)، أؤنزل هذا الصندوق ؟) .
    *وإن دخلت عليها
    اللام المكسورة تبقى على حالها نحو : (لأنك تقول الحق ، {لإِيلاَفِ
    قُرَيْش..}(قريش 1)).
    *هذا إذا لم تكن اللام المكسورة داخلة على "أن"
    المصدرية الواقع بعدها لا النافية ، فإن كانت داخلة على أن المصدرية الواقع
    بعدها لا النافية كتبت همزة الكلمة (ياء) نحو :{لِئَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ
    الكِتَابِ..}(الحديد29)،{لِكيلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرجٌ..}(الأحزاب50).
    4-
    من الأخطاء الإملائية الشائعة ألا تكتب همزة القطع في هذه الكلمات الآتية :
    26)، اسْتُقْبِلَ الضيف.
    (الاحصاءات ، الادارة العامة ، الايجار ، استبرق ، اية رسوم أو ضرائب ،
    الاصلاحات ، ادخلها ، ما أتلفه ؟ ، اسكان ، العاب القوى ، الاخلاق
    الاسلامية ، الغاء ، اذا) .
    بل الصحيح هو كتابتها ورسم الهمزة فوق الألف
    لأنها جميعها همزات قطع .

    * تدريبات:
    - اقرأ سور (تبارك، وعم،
    والواقعة)، ثم استخرج منها ألفات الوصل وهمزات القطع، واذكر ضبط كل منهما
    مع بيان السبب.
    - اكتب عشرة أحاديث نبوية شريفة، ثم بين فيها ألفات
    الوصل
    وهمزات القطع وصنف الألفات إلى ألفات في (أحرف أو أسماء أو أفعال)
    واضبطها.
    - انظر في عدد من المكاتبات التي بين يديك، واستخرج ألفات
    الوصل وهمزات القطع، وبين الخطأ وصوابه.
    * * *
    _________________

    =======================================

    سبحان

    الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزِنة عرشه ومداد كلماته
    سبحان الله
    وبحمده
    سبحان الله العظيم [/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saied.hooxs.com
     
    كتابة الهمزة في أول الكلمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حالات كتابة الهمزة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرسة شطا الفنية المتقدمة قسم البناء :: مادة اللغة العربية-
    انتقل الى: