ويمر الجلد قبل أن نراه فى صورته المصنوعه بمراحل متعدده وهى:- أ – الدباغه ب – إزاله الشعر ج – كى الجلد د – شد الجلد و – التجفيف والصباغه أنواع الجلود واستخدمها 1- الجلد البقرى الكبير (نستخدمها فى عمل الحقائب والأحزمه.......اكوارى) 2- الجلد البقرى الصغير(اللوحات) 3- الجلد الجاموس 4- جلد الماعز(يستخدم فى الحافظات ........... وغيره......حور) 5- جلد الجمل 6- جلد الثعبان وهو جميل و غالى الثمن (يستخدم فى الحقائب والأحذيه و الحافظات) 7- جلد الغزال 8- جلد الثعلب يستخدم فى عمل الأكمام (الأساور) واللياقه للملابس وغيره طرق الشغل على الجلد نلاحظ أن الجلد حسب أنواعه المختلفه خامه تقبل إجراء أنواعا متعدده من الزخارف يمكن تنفيذها بطرق متنوعه : 1- طريقه الضغط والتقبيب :- يمكن إحداث زخرفه الضغط والتقبيب على الجلد الطبيعى " إما بطريقه يدويه أو باستخدام الأكليشهات المعدنيه" الطريقه اليدويه :- تعتمد هذه الطريقه على استخدام دفر خاص يضغط بها على سطح الجلد المتشرب بالماء لإحداث مساحات غائره بينما تبقى الأجزاء الأخرى عاليه فتبدو كما لو كانت بارزه اى مقببه ومجسمه 2- طريقه التفريغ :- هى تفريغ مساحات على الجلد وعلى شكل مساحات مقفله كدائره أو نجمه أو هلال أو مربع وأن تكون المسافات الموجوده بين هذه الوحدات كبيره نسبيا للمحافظه على متانه الجلد وقد نفرغ هذه الزخارف باستخدام زنب خاصه ذات سن حاد على شكل الوحده الزخرفيه ويدق بها على الجلد فيثقب على شكل الوحده . 3- طريقه التطعيم :- تستخدم رقائق الجلد الملون فى زخارف التطعيم كما يمكن استخدام خامات أخرى كالصوف والعاج و الزحاج الملون . *التطعيم البارز:- يتم استخدام رقائق الجلود الخفيفه وغالبا ما تكون من جلد الحور الملون بألوان متباينه وتلصق فوق سطح الجلد على شكل مساحات وخطوط زخرفيه هندسيه تبعا للتصميم المطلوب *التطعيم البارز المقبب:- فى هذا النوع لا يكتفى فقط بالبروز الذى يحدثه لصق قطع الجلود فوق السطح بل تقبيب هذه القطع عن طريق التنجيد والطريقه لذلك هى : 1- يقطع الجلد حسب المساحات الزخرفيه المحدده بعد إضافه 0.5 سم للحواف 2- تقطع قطع من الكرتون الخفيف أو ألواح الإسفنج ثم نثنى أحرف الجلد على ظهر الكرتون وتلصق جيدا. 3- بعد إعداد كل المساحات الزخرفيه بنفس الطريقه يجرح سطح الجلد الأساس الذى ستلصق فوقه الزخرفه . *تطعيم التلبيس:- يتم تفريغ المساحات الزخرفيه من سطح الجلد حسب الوحدات المراد تلبيسها فى سطحه . وكثيرا ما تستخدم مواد متنوعه فى هذا الأسلوب من التطعيم مثل قطع الجلود الملونه وقطع العاج والرقائق المعدنيه كما يمكن استخدام أسلاك النحاس أو الفضه . 4- طريقه الحرق :- تستخدم الحراره فى إحداث تأثيرات على الجلد الطبيعى بشرط أن تكون على لونها الطبيعى يستعمل جهاز الحرق (البيروجراف) بتمرير السن على الرسم المطلوب ويجب ملاحظه أن الآثارالتى تتركها أقلام الحرق لا يمكن إزالتها بعد ذلك ومن هنا يجب الحذر و العنايه عند تنفيذ الزخرفه حسب الخطوط والتأثير الزخرفى من أول مره .
5- طريقه زخرفه الجلد بالتطريز :- من اجمل الطرق فى أشغال الجلود خاصه ( البوفات – الوسائد- الملابس - القفازات ) وغير ذلك يتقبل الجلد جميع أنواع الخياطات الزخرفيه بالخيوط الملونه من الحرير،والقطن،والكتان أو بالأسلاك المعدنيه أو بالسيور الجلديه الرفيعه أو بخيوط البلاستيك الملونه وجميع أنواع الغرز اليدويه الصالحه لأعمال المنسوجات صالحه تماما للتنفيذ على جميع الجلود ومن أشهر أنواع هذه الغرز (1) غرزه الفرع (2)غرزه السلسله (3)غرزه رجل الغراب 6- الرسم والتلوين بالصبغه :- الصباغه مثل التلوين يمكن مزج الصبغات لإنجاز درجات وظلال متنوعه وعديده ذات القاعده الكحوليه باستعمال فرشاه الرسم فإن التلوين يجب ان يتم بعد قطع جميع الأجزاء وعمل التخريم أو التدكيك...إلخ ومن أجل إنجاز ألوان أكثر لمعانا ونقاء فلابد من أن تستخدم ألوان الجلد الطبيعى الفاتحه . 7- التلوين بألوان مائيه على الجلد :- أسلوب التلوين على الجلد بالألوان المائيه مشابها للتلوين بالصبغه ولكن التأثير مختلفا كثيرا بينما تمتص الصبغات فى الجلد وتخلق الوان مطفيه رقيقه نجد أن الألوان المائيه (Acrylics) تظل على سطح الجلد و تعطى مظهرا صلبا لامعا . 8- استخدام الريشه والحبر فى زخرفه سطح الجلد :- يوضع الحبر على الجلد بقلم ( بوصه أو فرشاه ) ويمتص الحبر سريعا يمكن إنجاز تأثيرات مختلفه من الخطوط الثقيله السميكه إلى الرفيعه و ممكن استعمال ألوان الفلوماستر . 9- الحفر على الجلد :- أدوات الحفر على الخشب تستعمل فى جز سطح الجلد بنفس طريقه حفر الخشب . نصل بالحفر إلى عمق دون أن نصل إلى نهايه سمك الجلد, فالأداه التى على شكل حرفV تعطى عمقا أو قنوات ضيقه. والأداه التى على شكل حرف U تعطى قنوات أوسع وأقل عمقا نستعمل نوع سميك من الجلد وكلما كان الجلد أكثر سمكا كلما أمكنا أن تصل بالحفر إلى عمق أكبر دون أن تصل إلى نهايه سمك الجلد . 10- التدكيك أو التضفير :- يستعمل من الجلد الرقيق وهو نفس طريقه النسيج وتكون الشرائط غالبا من نفس سمك جلد الأرضيه ولكن بألوان مختلفه . هذه الزخرفه تشغل الكنارات فى المعلقات أو الشنط وغيره .وممكن أضافه الخرز وايضا تستعمل الضفاتر مع بعضها فى عمل شكل فنى مع الأرضيه . استعمالات الجلد فى الأشغال الفنية يستعمل الجلد كما هو موجود فى خان الخليلى وغيره نجده مستخدما فى عمل: · جراب للنظارات · قاعده للأكواب · سلاسل وميداليات للمفاتيح · توك للشعر · أساور من الجلد / جلده ساعه · كوب للأقلام (مقلمه) · علاقه بالزرع (مكرميه للنباتات ) · حزام · علب بأشكال متعدده لحفظ الأغراض والأشياء · برواز للصور · للتطعيم فى الملابس والمفارش والكاب .......... وغيره · حلى (قلاده – أساور – خواتم ) · عمل الحقائب والحافظات والمعلقات
] |