اولا خاص باللغة العربية
: مهارات اللغة العربية - جميع المعلمين
• الفهم القرائى المباشر وغير المباشر
• علامات الترقيم.
• أنواع الهمزات والتاءات.
• معانى المفردات اللغوية.
• قواعد: الجملة الاسمية والفعلية والحروف الناسخة والأفعال الخمسة.
المادة: الكفاءة التربوية / المرحلة الإعدادية والثانوية الكود: 04
مفهوم الدافعية وأهميتها وبيئة التعلم ومكوناتها.
• التعلم ومراحل النمو المختلفة.
• نظريات التباين بين المتعلمين.
• مهارات الاتصال والتواصل.
• عملية تخطيط أنشطة التعلم والتعليم.
• مفهوم التدريس واستراتيجياته.
• استراتيجيات التقييم وأدواته.
• النمو المهنى المستمر المشارآة المجتمعية.
المادة: معلم اللغة العربية / المرحلة الإعدادية والثانوية الكود: 28•
الأصوات
والعمليات الصوتية.
• المصادر والمشتقات والميزان الصرفى.
• مرفوعات ومنصوبات الأسماء.
• المجردات.
• الأساليب النحوية.
• العصور والمدارس والأجناس الأدبية.
• البيان والمعانى والبديع.
• مداخل واستراتيجيات تعليم اللغة العربية.
• مشكلات تعليم اللغة العربية.
• مصادر تعليم اللغة العربية.
• طبيعة التخصص وعلاقته بالمجتمع وآيفية اآتساب مفاهيم المحتوى. 1
١- "أصبح......بتطوير التعليم"
اختر التكملة الصحيحة لهذه الجملة مما يلى......
(أ) المصريون منشغلون.
(ب) المصريين منشغلين.
(ج) المصريون منشغلين.
(د) المصريين منشغلون.
[٠١٠٣٢٧ ]
__________________________________________________ _التخصص ________ ١- ما الموقع الإعرابى لشبه الجملة التى تحتها خط فيما يلى؟
"إن الحج والعمرة من شعائر الله".
(أ) فى محل رفع خبر إن.
(ب) فى محل نصب حال.
(ج) فى محل نصب نعت.
(د) فى محل رفع خبر المبتدأ.
[٠٠٣٦١١]
المادة: مهارات اللغة العربية - جميع المعلمين - الكود: التربية الرياضية
01• الفهم القرائى المباشر وغير المباشر.
• علامات الترقيم.
• أنواع الهمزات والتاءات.
• معانى المفردات اللغوية.
• قواعد: الجملة الاسمية والفعلية والحروف الناسخة والأفعال الخمسة
. 1المادة: الكفاءة التربوية / المرحلة الإعدادية والثانوية الكود:
04• مفهوم الدافعية وأهميتها وبيئة التعلم ومكوناتها.
• التعلم ومراحل النمو المختلفة.
• نظريات التباين بين المتعلمين.
• مهارات الاتصال والتواصل.
• عملية تخطيط أنشطة التعلم والتعليم.
• مفهوم التدريس واستراتيجياته.
• استراتيجيات التقييم وأدواته.
• النمو المهنى المستمر المشارآة المجتمعية.
المادة: التربية الرياضية / المرحلة الإعدادية والثانوية الكود:
46• اللياقة البدنية والصحية.
• الأنشطة الحرآية الرياضية.
• إدارة الأنشطة الرياضية والاتصال.
• التربية الكشفية والإرشادية.
• النمو والتطور من خلال مجال التربية الرياضية.
• طبيعة التخصص وعلاقته بالمجتمع وآيفية اآتساب مفاهيم المحتوى.
١- من خصائص الحركة الرياضية التى تعبر عن التوافق الأمثل بين جميع أجزاء الجسم
......
(أ) انسيابية الحركة.
(ب) التوقع الحركى.
(ج) إيقاع الحركة.
(د) امتصاص الحركة.
[٠١٠٠٥٨ ]
المادة التاريخ : مهارات اللغة العربية - جميع المعلمين - الكود: 01•
الفهم القرائى المباشر وغير المباشر.
• علامات الترقيم.
• أنواع الهمزات والتاءات.
• معانى المفردات اللغوية.
• قواعد: الجملة الاسمية والفعلية والحروف الناسخة والأفعال الخمسة. 1
التخصص
Cالمادة: معلم التاريخ / المرحلة الثانوية الكود: 34•
طبيعة
علم التاريخ (النشأة والتقسيمات).
• أشكال ونظم الحياة السياسية عبر العصور.
• الحقوق والحريات والواجبات العامة.
• جوانب الحياة العسكرية عبر العصور والمعارك الفاصلة.
• تطور أنشطة الحياة الاقتصادية.
• الحياة الاجتماعية و الثقافية عبر العصور.
• طبيعة التخصص وعلاقته بالمجتمع وآيفية اآتساب مفاهيم المحتوى.
أول ثورة قومية فى مصر هى ثورة......
(أ) القاهرة الثانية ١٨٠٠ م.
(ب) العرابية ١٨٨١ م.
(ج) ١٩١٩ م .
(د) يوليو ١٨٥٢ م.
A01المادة: مهارات اللغة العربية - جميع المعلمين - الكود: 01• الفهم القرائى المباشر وغير المباشر.
• علامات الترقيم.
• أنواع الهمزات والتاءات.
• معانى المفردات اللغوية.
• قواعد: الجملة الاسمية والفعلية والحروف الناسخة والأفعال الخمسة.
١- "أصبح......بتطوير التعليم"
اختر التكملة الصحيحة لهذه الجملة مما يلى......
(أ) المصريون منشغلون.
(ب) المصريين منشغلين.
(ج) المصريون منشغلين.
(د) المصريين منشغلون.
[٠١٠٣٢٧ ]
__________________________________________________ _________
A01
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التى تليها:
كلنا نعيش فى عالم واحد، تظلنا سماء واحدة، وتشرق علينا شمس واحدة، ونسير على أرض
واحدة، لكن هذا لا يعنى إلغاء الاختلاف والتنوع بين البشر أفراداً وجماعات ودولا، فالتنوع
والاختلاف سنة من سنن الكون لولاها ما تدافع الناس، وما تحقق إعمار الكون وما تطورت الحياة،
فالتنوع ثراء ونماء، ما دام يقف عند حدود الاختلاف ولم يتجاوزها ليصير خلافاً.
إن الاختلاف فى وجهات النظر بين الأفراد لا يفسد الود بينهم، ولكن ما يفسد الود هو الخلاف
الذى لا يمكن من خلاله التوصل إلى حل وسط.
فاختلاف الأفكار يؤدى إلى نموها إذا تحاورت وتلاقت وتكاملت، واختلاف الجنسين الرجل
والمرأة ثراء لدور الإنسان على الأرض إذا قامت العلاقة بينهما على التكامل لا الصراع، واختلاف
الأعمار تواصل ونماء وتكامل بين براءة الطفولة وفتوة الشباب وحكمة الشيوخ، واختلاف الدول
والحضارات دافع للطموح والتنافس لتحقيق إنجازات تضاف إلى سجل الإنسانية.
والاختلاف: وما يصحبه من تنافس مطلوب ومحمود إذا ظل الأمر عند حدود الاختلاف، وإذا
صاحب هذا الاختلاف قنوات للحوار والتفاهم، ومساحات للتسامح والتراحم. أما إذا تجاوز الاختلاف
هذا الإطار، وغلب على أطرافه الغلو والرغبة فى التسلط كان الخطر من تحوله إلى خلاف وصراع
يهدم ولا يبنى، يعوق النماء ولا يشجعه.
وهذا يستلزم جهوداً عالمية لنشر ثقافة الحوار، وترسيخ قيم التسامح، وتقبل الاختلاف،
واحترام خصوصية الآخر. إنها دعوة للتعايش والسلام.
٦- يقصد بكلمة " تواصل " كما ورد فى الفقرة الثالثة......
(أ) تحاور.
(ب) ترابط.
(ج) استمرار.
(د) اتفاق.
[٠١٠٢٨٦ ]
__________________________________________________ _________
A01
٣- ما الفكرة الرئيسية لهذه القطعة؟
(أ) التنوع بين البشر يحقق ثراء ونماء.
(ب) الاختلاف فى الرأى لا يجب أن يفسد الود بين البشر.
(ج) التكامل بين الأفكار يؤدى إلى حل الخلافات بين البشر.
(د) بالحوار يمكن الاستفادة من الاختلاف فى الرأى.
[٠١٠٢٨٧ ]
__________________________________________________ _________
٤- متى يمكن أن يتحول الخلاف فى الرأى إلى صراع؟
(أ) عند ظهور التنافس بين أصحاب الآراء المختلفة.
(ب) عند الإصرار على التفاهم من خلال قنوات الحوار.
(ج) عند الاستسلام لشهوة فرض الرأى وعدم التفاهم.
(د) عند الوقوع فى براثن التطرف والمغالاة فى السيطرة.
[٠١٠٢٨٨ ]
][/right]
[/size][/right]
[/right]